أعلن ستيف كلارك استقالته من منصبه كمدير فني لمنتخب اسكتلندا، وذلك عقب تأكيد خروج الفريق رسميًا من دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2026، التي تُقام حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

استقالة “كلارك” جاءت بعد انتهاء مشوار المنتخب الاسكتلندي في المونديال، حيث لم يتمكن الفريق من التأهل إلى الأدوار الإقصائية، مما أسدل الستار على مسيرة تدريبية ناجحة استمرت منذ عام 2019.

في رسالة وداع مؤثرة عبر بيان مفتوح، وجه المدرب كلامه إلى لاعبي المنتخب قائلاً: “الجزء الأكثر عاطفية في هذا الوداع يتعلق بلاعبي فريقي، فبدونهم ما كنا لنصنع كل تلك الذكريات الرائعة التي عشناها معًا منذ عام 2019 وحتى اليوم”.

كما أضاف “كلارك” مشيدًا بلاعبيه: “إنهم يستحقون كل الإشادة والتقدير الذي يحظون به، وكان شرفًا كبيرًا بالنسبة لي أن أتولى تدريبهم”.

واختتم رسالته بتوجيه الشكر لجماهير اسكتلندا والاتحاد، قائلاً: “شكرًا لاستضافتي، وأتمنى كل التوفيق لمن سيتولى المهمة من بعدي”.

يُذكر أن المدرب البالغ من العمر 62 عامًا قد رحل بعد سبع سنوات قضاها على رأس الجهاز الفني للمنتخب، تمكن خلالها من قيادة اسكتلندا إلى أول مشاركة لها في كأس العالم للرجال منذ 28 عامًا بالإضافة إلى التأهل لنهائيات بطولة أوروبا في مناسبتين متتاليتين.

أنهى المنتخب الاسكتلندي منافسات المجموعة الثالثة محتلاً المركز الثالث، ولكنه لم ينجح في التأهل ضمن أفضل ثمانية منتخبات احتلت المركز الثالث. وشملت مجموعته منتخبات هايتي والمغرب والبرازيل.

حُسم خروج اسكتلندا رسميًا بعد نتائج المجموعات الأخرى؛ إذ أدى فوز كرواتيا على غانا بنتيجة 2-1 ضمن المجموعة الثانية عشرة إلى حرمان المنتخب الاسكتلندي من فرصة التأهل إلى دور الـ32.