ملتقى أدباء <a href=شمال سيناء بقصر ثقافة العريش" width="750" height="450" />

ملتقى أدباء شمال سيناء بقصر ثقافة العريش.

يشهد قصر ثقافة العريش غدًا، الاثنين، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، افتتاح فعاليات ملتقى أدباء شمال سيناء، والذي يحمل اسم دورة الشاعر الراحل عبد القادر عيد عياد. يُنظم هذا الملتقى تحت عنوان “الشعر والهوية الوطنية” برعاية كل من الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، واللواء دكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء. تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة كجزء من برامج وزارة الثقافة لدعم الحركة الأدبية.

يرأس الملتقى الدكتور عبد الكريم الشاعر ويُعقد بأمانة الشاعر والناقد حاتم عبد الهادي السيد. سيشارك في الحدث مجموعة من النقاد والأدباء والمفكرين البارزين. يشرف على تنظيم الفعاليات الإدارة العامة للثقافة العامة بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة شمال سيناء.

تبدأ الأنشطة بجلسة افتتاحية يديرها الإعلامي عادل رستم وتتضمن كلمات بروتوكولية وتكريم عدد من المبدعين الذين أثروا الحياة الثقافية في شمال سيناء.

تلي ذلك جلسة بحثية أولى بإدارة سعيد العيسوي تشمل مناقشة ثلاثة أبحاث هي: “الشعر والهوية الوطنية” للشاعر حاتم عبد الهادي السيد، و”تحولات القصيدة البدوية المعاصرة” للباحث مسعد أبو بدر، و”أثر المكان في شعر البادية” للدكتور عطا الله الجداوي.

أما الجلسة البحثية الثانية التي يديرها مصطفى آدم فتتناول بحثين أحدهما بعنوان “شعر العامية في سيناء.. الشعراء الشباب أنموذجا” للباحث حسن غريب أحمد والثاني “تحولات القصيدة العامية في سيناء” للباحث محمد ناجي حبيشة.

تستعرض الجلسة الثالثة التي يديرها محمود طبل بحثًا بعنوان “الأغنية الشعبية السيناوية” للدكتور سمير محسن.

في تمام السادسة مساءً ستعقد جلسة خاصة بعنوان “العودة إلى الجذور”, حيث يتم الاحتفاء بالشاعر الراحل عبد القادر عيد عياد بمشاركة باحثين مثل حسونة فتحي وسالم شبانة وعبد الله السلايمة وحاتم عبد الهادي السيد، بإدارة الإعلامي عادل رستم.

تختتم الفعاليات بجلسة شهادات يقدم فيها أسعد الملكي شهادة بعنوان “سيرة شاعر من سيناء”, بإدارة المخرج مجدي الشريف بالإضافة إلى أمسية شعرية يديرها الشاعر عبد الكريم الشعراوي بمشاركة عدد من شعراء نادي أدب العريش وشعراء البادية. كما تُختتم الفعاليات بجلسة التوصيات.