شهد قصر ثقافة الأنفوشي في محافظة الإسكندرية مؤخرًا تقديم العرض المسرحي “كوكب كاندي”، الذي يأتي ضمن العروض المجانية لمسرح الطفل التي تنظمها هيئة قصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة. ويأتي هذا العرض في إطار جهود وزارة الثقافة لتعزيز الإبداع وتنمية الوعي لدى الأجيال الناشئة.

العرض تأليف عبير سعد وإخراج رنا بركات، وشهد حضور لجنة التحكيم التي تضم المخرج محمد حجاج ومهندس الديكور محمد قطامش، بالإضافة إلى الفنانة أماني علي عوض، مدير قصر ثقافة الأنفوشي، وعدد من المثقفين.

تتناول أحداث العرض رحلة فضائية يقوم بها رائد الفضاء “زومي” ورائدة الفضاء “زوزو” لاستكشاف كوكب أورانوس. غير أن مركبتهما تتعرض لعطل مفاجئ يؤدي إلى هبوطهما على “كوكب كاندي”، الذي يتميز بعالمه المليء بالألوان والحلويات المتنوعة.

وفي هذا السياق، أكدت المخرجة رنا بركات أن العرض يتناول مجموعة من القيم التربوية والإنسانية مثل أهمية التعاون والعمل الجماعي والشجاعة في مواجهة التحديات، بالإضافة إلى قبول الآخر ومساعدة الأصدقاء في وقت الأزمات. كما يهدف إلى تعزيز قيم الانتماء وروح المغامرة والاكتشاف لدى الأطفال من خلال قالب غنائي استعراضي يجمع بين المتعة والخيال.

كوكب كانديكوكب كاندي

كما يوضح العرض أن سكان الكوكب يتعاملون مع الضيفين باعتبارهما طعامًا حيث يحاولون القبض عليهما لطهيهما. تتدخل مجموعة من النمل لسرقة الحلويات والقضاء على الكوكب. في إطار مغامرة مشوقة، يتعاون زوزو وزومي مع سكان كوكب كاندي لمواجهة النمل وإنقاذ الكوكب بينما يساعدهم السكان على إصلاح المركبة والعودة إلى الأرض.

تتميز فرقة الأداء بعرض “كوكب كاندي” بمجموعة من المواهب الشابة مثل يوسف محمد مصطفى ورنا بركات وهبة محمد وحبيبة محمد وغيرهم من الفنانين الذين ساهموا بفعالية في تقديم العرض بشكل مميز.

تولى تلحين وتوزيع الموسيقى محمد مصطفى بينما قامت سارة جابر بتصميم الاستعراضات. وقد تم تصميم الملابس بواسطة علا جابر وتصميم وتنفيذ الإكسسوارات بإشراف أنجي عز الدين وإسراء عز الدين. أما تصميم الديكور فكان تحت إشراف أماني سمير والهندسة الصوتية لمحمد منصور وتصميم الإضاءة بيجاد.

العرض هو نتاج جهود الإدارة العامة لثقافة الطفل التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث وقدم بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ومن خلال فرع ثقافة الإسكندرية.