تحدث الموسيقار الكبير عمر خيرت عن بداية مسيرته في عالم الموسيقى التصويرية، موضحًا كواليس تعاونه الأول مع سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، من خلال فيلم “ليلة القبض على فاطمة”.
في لقاءه مساء السبت مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج “معكم منى الشاذلي” الذي يُعرض عبر شاشة ON، كشف عمر خيرت أن هذه التعاون بدأ عندما استمعت إليه فاتن حمامة بالصدفة أثناء وجوده في مكانٍ ما حيث كان صديقًا لزوج ابنتها. وقد أعجبت حمامة بموسيقاه وارتجالاته وسألت عن سبب عدم انتشار أعماله.
بعد ثلاثة أيام فقط، تلقت خيرت مكالمة منها تطلب فيها وضع موسيقى لعمل إذاعي يحمل اسم “قطرات الندى”، والذي يتضمن أشعارًا تُلقى بصوتها. وبالفعل قام بتقديم العمل.
وأشار إلى عودة فاتن حمامة للتمثيل بفيلم “ليلة القبض على فاطمة” حيث أدهشته باختيارها له ليكون المؤلف الموسيقي للفيلم. ووصف شعوره بذلك اليوم بأنه من أسعد اللحظات في حياته قائلاً: “من الأيام اللي منمتش فيها من السعادة”. إلا أن التحدي كان كيفية تقديم الموسيقى نظرًا لأنه لم يسبق له تأليف موسيقى تصويرية.
وذكر أنه كان يتوجه بنفسه إلى مواقع التصوير لمعرفة طبيعة المشاهد بشكل أفضل؛ وخلال التصوير في مدينة بورسعيد، استمع لعزف “السمسمية” البورسعيدية واستلهم منها الإيقاع المميز الذي شكل تيمة موسيقى الفيلم الشهيرة.
كما أفاد أن موسيقى فيلم “ليلة القبض على فاطمة” حققت نجاحًا كبيرًا وصدرت كأول شريط كاسيت لموسيقى تصويرية لفيلم تُباع منفردة في العالم العربي، مما ساهم في تعزيز مشواره الفني بشكل قوي.

