في إطار جهود الهيئة لتعزيز الرقابة على قطاع التصنيع الغذائي والتداول المحلي والدولي، أجرت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 150 زيارة معاينة لتقييم مدى التزام المنشآت الغذائية باشتراطات الجودة وسلامة الغذاء. وقد تم تسجيل 11 منشأة خلال الأسبوع الماضي، بينما تمكنت ثلاث منشآت من استيفاء اشتراطات الهيئة ضمن جهود التأهيل وتوفيق الأوضاع.
بالإضافة لذلك، قامت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة بتنفيذ 87 زيارة فحص وتفتيش في عدد من المحافظات مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية وغيرها، مما أسفر عن تسجيل أربع منشآت. كما أصدرت الإدارة أيضًا 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة مصدرة.
فيما يتعلق بالصادرات الغذائية، أفاد تقرير الهيئة بأن عدد الرسائل الغذائية المصدرة بلغ حوالي 4500 رسالة بإجمالي يصل إلى216 ألف طن، شملت نحو760 صنفًا مختلفًا من المنتجات الغذائية بما فيها الفواكه والخضراوات. وقد تصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي يقدر بـ23 ألف طن.
في مجال الواردات الغذائية، بلغ إجمالي الرسائل الواردة إلى البلاد حوالي2002 رسالة تزن275 ألف طن، حيث كانت أوكرانيا هي أبرز الدول المصدرة لمصر في هذه الفترة.
وفي سياق تنفيذ حملات التفتيش اليومية، نفذت الهيئة العديد من الزيارات التفتيشية عبر مختلف المحافظات حيث أسفرت الحملات عن إعدام كميات كبيرة من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي. وتمكنت فرق التفتيش من ضبط كميات متنوعة تشمل مقرمشات تحتوي على صبغات محظورة ولحوم فاسدة وغير صالحة للاستخدام البشري.
وخلال هذه الأنشطة المكثفة، تم تحرير52 محضرًا نتيجة نقص اشتراطات سلامة الغذاء ببعض المنشآت المخالفة وأخذت الهيئة جميع الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين لضمان حماية صحة المستهلكين. وتناشد الهيئة المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفات قد تؤثر على سلامة الأغذية المتداولة بالسوق المحلي عبر قنوات الاتصال الرسمية المتاحة.

