<a href=الهيئة القومية لسلامة الغذاء" width="750" height="450" />

الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

استضافت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بصفتها الرئيس الحالي لمنتدى السلطات الإفريقية لسلامة الغذاء (AFRAF)، الاجتماع الافتتاحي لفريق العمل الإفريقي المعني بتحديث النظم الرقابية الداعمة للابتكار الغذائي. شارك في هذا الحدث ممثلون عن الجهات الرقابية المختلفة، خبراء في العلوم والتنظيم الغذائي، بالإضافة إلى ممثلين من القطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين.

يمتد الاجتماع على مدى يومين بالعاصمة المصرية القاهرة ويجمع خبراء من أكثر من 15 دولة أفريقية وآسيوية. يهدف الاجتماع إلى بحث سبل تطوير الأطر الرقابية الغذائية بما يعزز الابتكار المسؤول ويدعم اتخاذ القرار المستند إلى العلم، مع الحفاظ على أعلى مستويات حماية المستهلك.

يعد منتدى السلطات الإفريقية لسلامة الغذاء منصة إقليمية تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات الرقابية المعنية بالغذاء في إفريقيا. يسعى المنتدى إلى تبادل الخبرات والمعارف ودعم بناء القدرات المؤسسية والفنية، وتشجيع تطبيق الأساليب العلمية الحديثة في مجال الرقابة الغذائية بما يسهم في تعزيز الصحة العامة والأمن الغذائي وتيسير التجارة وتنمية مستدامة في القارة.

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الابتكار الغذائي يعد محركًا أساسيًا لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغذية والاستدامة والتغيرات المناخية. كما أشار إلى أهمية تطوير نظم رقابية حديثة تستند إلى العلم وتقييم المخاطر لتواكب التغيرات السريعة في قطاع الطعام.

وأوضح الهوبي أن هذه المبادرة تعكس التزام مصر بدعم التعاون الرقابي الإفريقي وتعزيز تبادل الخبرات وبناء القدرات. الهدف هو توفير بيئة تنظيمية أكثر كفاءة وشفافية تعزز الابتكار وتساعد على جذب الاستثمارات وتسهيل حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

يتناول فريق العمل خلال اجتماعاته الأطر التنظيمية المتعلقة بالمكونات والمنتجات الغذائية المبتكرة والمنتجات التقليدية والمستخلصات النباتية إضافةً إلى التحديات التي تواجه تطويرها وتداولها. كما سيستعرض الفريق التجارب الدولية الممكنة وسيفتح مجالات التعاون العلمي والتنظيمي بين الدول الإفريقية لتعزيز جاهزية النظام الرقابي للتعامل مع الابتكارات الغذائية الحديثة.

يتوقع أن تسفر أعمال الفريق عن وضع خارطة طريق أولية لجهود المنتدى فيما يتعلق بالابتكار الغذائي تتضمن توصيات عملية لتعزيز التعاون الرقابي وتطوير نظم أكثر مرونة وكفاءة استنادًا إلى العلم. تمثل هذه المبادرة خطوة هامة نحو تأسيس الشبكة الأفريقية للابتكار الغذائي والعلوم التنظيمية تحت مظلة المنتدى مما يعزز التعاون الفني المستدام وتبادل المعرفة بين الجهات الرقابية والخبراء العلميين بالقارة.

يعقد الاجتماع بدعم من برنامج تعزيز القدرة التنافسية والتجارة والنفاذ للأسواق في أفريقيا (ACTMA) الممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS). يجمع الحدث أيضًا ممثلين نشطين من قطاع الصناعات الغذائية داخل وخارج إفريقيا ما يبرز أهمية الشراكة بين الجهات الرقابية والأوساط العلمية والقطاع الخاص لدعم الابتكار الغذائي المسؤول.

يمثل هذا الاجتماع خطوة هامة نحو تعزيز التكامل الرقابي الأفريقي ودعم تطوير نظم رقابية غذائية قادرة على تمكين الابتكار الآمن وتحفيز الاستثمار وتسهيل التجارة والاستفادة الكاملة من الإمكانيات الواعدة التي تمتلكها إفريقيا في مجالات التغذية والابتكار، بما يدعم جهود تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة لشعوب القارة.