استضاف قصر ثقافة القناطر الخيرية العرض المسرحي “عالم تنة ورنة”، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان نوادي مسرح الطفل، تحت عنوان “دورة الفنانة صفاء أبو السعود”. يقام المهرجان برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة. كما تشغل الكاتبة سماح أبو بكر عزت منصب الرئيس الشرفي للمهرجان.

العرض الذي كتبه د. نسرين نصيف وأخرجه محمد خليل تم تقييمه من قبل لجنة تحكيم تضم مهندس الديكور مصطفى التهامي، مصمم الاستعراضات محمد ميزو، الفنانة إيناس نور، المخرج والناقد محمد عبد الوارث، والفنان والمخرج هشام علي. حضر العرض أيضًا عمرو حمزة، مدير نوادي مسرح الطفل ومدير المهرجان، وجيهان شعبان مدير قصر ثقافة القناطر الخيرية وعدد من الفنانين والإعلاميين.

يدور العرض في إطار استعراضي غنائي حول شخصية الطفل “مهند” الذي تظهر عليه أعراض غريبة عقب وفاة والده. تتقبل والدته الأمر مع مرور الوقت وتكتشف أنه يعاني من اضطرابات طيف التوحد، بينما ترفضه شقيقته الصغرى وتشعر بالحرج من تصرفاته أمام أصدقائها. يعيش “مهند” في عالم خيالي خاص به برفقة شخصيتي “تنة ورنة”.

كشف المخرج محمد خليل أن العرض يناقش قضية طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد بطريقة إنسانية عبر قصة “مهند” الذي يتعرض للتنمر قبل أن تدرك أسرته مواهبه الاستثنائية في الرياضيات.

عالم تنة ورنة

وأشار إلى أن العرض يركز على أهمية الاحتواء والدمج وتقبل الآخر بالإضافة إلى دور الأسرة والمدرسة في دعم الأطفال ذوي الهمم.

بالإضافة إلى ذلك، اعتمد المخرج رؤيته الإخراجية على إنشاء عالم بصري مفعم بالألوان والحركة يمزج بين الدراما والاستعراض والموسيقى لتقديم القضية بصورة جذابة للأطفال وتعزيز الرسائل بدون وعظ مباشر.

شارك في تقديم “عالم تنة ورنة” فرقة قصر ثقافة المنصورة والتي تضم ممثلين مثل أدهم أحمد ورهف حليم وجنى خليل وغيرهم. كما ساهم سعد جمال بتنفيذ الموسيقى والألحان بينما تولى محمود نبيه تصميم الديكورات ومحمود الصاوي الإضاءة.

يقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث والإدارة العامة لثقافة الطفل. وتستمر الفعاليات اليوم السبت مع تقديم العرض المسرحي “النجمة التي سقطت من السماء” تأليف وإخراج محمود القناوي الساعة السادسة مساءً بواسطة فرقة المركز الثقافي بطنطا.