أدباء-جنوب-الصعيد-يوم-الأحد.jpeg&w=750&h=450&zc=0&q=70.jpeg" alt="انطلاق الملتقى الإقليمي الحادي عشر لأدباء جنوب الصعيد" width="750" height="450" />

افتتاح الملتقى الإقليمي لأدباء جنوب الصعيد.

تنطلق بعد غدٍ الأحد في الثانية عشرة ظهرًا فعاليات الدورة الحادية عشرة للملتقى الإقليمي لأدباء جنوب الصعيد، والتي ستقام بقصر ثقافة الغردقة، تحت شعار “الخصوصية الثقافية وزمن التحولات”. هذا الحدث يقام برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، والدكتور وليد البرقي، محافظ البحر الأحمر، بتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وذلك خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو الجاري.

يُشرف على الملتقى الشاعر حسين القباحي كرئيس له، مع وجود الكاتب إبراهيم خطاب كأمين عام له. سيشهد هذا الحدث مشاركة مجموعة من الأدباء والمفكرين والنقاد والشعراء المعروفين.

في اليوم الأول من الفعاليات، سيتم إجراء مراسم الافتتاح الرسمية التي تشمل كلمات بروتوكولية وتكريم عدد من الرموز الثقافية والمبدعين الذين أثروا في الحركة الأدبية والثقافية. ومن بين المكرمين الشاعر حسين القباحي رئيس الملتقى والأديب إبراهيم خطاب الأمين العام للملتقى، بالإضافة إلى ياسر سليمان باشري من محافظة أسوان وناصر محمد خليل من محافظة الأقصر.

بعد مراسم الافتتاح، ستنطلق الأمسية الشعرية الأولى بقصر ثقافة الغردقة بإدارة الشاعر علاء رسلان. بعد ذلك ستُعقد الجلسة البحثية الأولى بعنوان “الخصوصية الثقافية وزمن التحولات” بمشاركة الدكتور أيمن تعيلب والدكتورة هويدا صالح، تحت إدارة الدكتور النوبي عبد الراضي. وستختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية ثانية يديرها الشاعر عبد الرحيم قرشي.

أما في اليوم الثاني، فستستمر الفعاليات مع سلسلة من الجلسات البحثية؛ حيث ستعقد الجلسة الثانية صباحًا بعنوان “إشكاليات الإبداع في زمن التحولات” بمشاركة الدكتور محمود الضبع والدكتور إبراهيم الجهيني والدكتور حمدي عبد الله رضوان تحت إدارة الأديب بكري عبد الحميد.

وفي فترة الظهيرة ستُعقد الجلسة البحثية الثالثة بعنوان “تجليات الحياة اليومية في قصيدة الجنوب” يتحدث فيها الدكتور خالد طايل وأحمد محمد حسن وأحمد الجارد عمار تحت إدارة سيد صدقي. أما المساء فسوف يشهد عقد الجلسة البحثية الرابعة بعنوان “السرد الجنوبي والتحولات المعاصرة” بمشاركة الدكتور سيد الطيب ومنى سعيد وميرفت سعيد تديرها الدكتورة فاطمة عادل. وستختتم أنشطة اليوم بالأمسية القصصية التي تُقام بقصر ثقافة الغردقة وتديرها الكاتبة جلاء الطيري حيث تعرض نماذج متنوعة من الإبداع السردي.

سيتم تنظيم الملتقى بواسطة الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية بالتعاون مع فرع ثقافة البحر الأحمر، وينتهي البرنامج في اليوم الثالث بعقد الجلسة البحثية الخامسة بمشاركة المبدعين عوض الله الصعيدي ورفاعي سعد الله ومحمود مرعي وحسني الإتلاني تحت إدارة عادل دنقل. عقب ذلك ستُعقد الجلسة الختامية التي سوف تشهد إعلان التوصيات والبيان الختامي للملتقى بالإضافة إلى تكريم المشاركين.