
العرض المسرحي حكاية فاسكو.
شهد مسرح السامر بالعجوزة عرض “حكاية فاسكو”، كجزء من فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الثامنة والأربعين. العرض يأتي برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، ومن تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.
العرض تأليف الشاعر والكاتب اللبناني جورج شحادة، وإخراج مصطفى إبراهيم، وقد تم تقديمه بحضور لجنة التحكيم التي تشمل الدكتور طارق مهران، والدكتور المهندس وحيد السعدني، والمخرج أحمد البنهاوي، والناقد جرجس شكري والفنان محمد يونس.
وأوضح المخرج مصطفى إبراهيم أن العرض مستوحى من أحد أبرز نصوص جورج شحادة المسرحية. إذ يجمع العمل بين الشاعرية والطرح الإنساني لقضايا الحرب والصراع. ويتناول القصة شخصية “فاسكو” الشاب البسيط الذي يجد نفسه في مهمة مصيرية قد تسهم في إنهاء الحرب، حيث ينطلق في رحلة مليئة بالمفارقات والتحديات دون أن يدرك في البداية حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه.

الفنان يوسف منصور أشار إلى أنه جسد شخصية عمدة القرية التي تتسم بالانتهازية والسعي وراء المصالح الشخصية رغم المخاطر التي تهدد شباب القرية بالحرب. كما تحدث الفنان كريم الخشاب عن تجسيده لشخصية المهرج الذي يعد من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الأحداث والمحرك الرئيسي للقصة. أما الفنان أسامة الشرقاوي فقد قدم شخصية الملازم سبتمبر التي تعكس الالتزام والانضباط العسكري.
أما آلاء عاصم فقد قامت بدور مارجريت الفتاة الحالمة الباحثة عن الحب والتي تواجه واقعًا مخالفًا لما رسمته في خيالها.

وعن تصميم الديكور قالت المهندسة فاطمة أبو الحمد إنها اعتمدت على ثلاثة فضاءات رئيسية هي الغابة، والقرية الأوروبية، وأجواء الحرب لتقديم تجربة بصرية متكاملة للجمهور تعكس روح العصور الأوروبية القديمة. وتوظيف عناصر الديكور المتحركة لتحقيق انسيابية المشاهد.
كما أشارت إلى أن تصميم الأزياء جاء بطابع أوروبي عام دون ارتباط بزمن محدد بسبب تكرار الحروب عبر العصور.

وتستمر الفعاليات اليوم الخميس مع عرض “شكسبير من السبتية” لفرقة بورفؤاد المسرحية في الثامنة مساءً على مسرح قصر ثقافة روض الفرج وهو من تأليف أحمد الأباصيري وإخراج عمرو كمال.

