صرف مرتبات الموظفين - صورة أرشيفية

صرف مرتبات الموظفين – صورة أرشيفية.

ترقب ملايين العاملين في الجهاز الإداري للدولة بدء صرف مرتبات شهر يوليو 2026، حيث يمثل هذا الشهر بداية العام المالي الجديد ويشهد تطبيق الزيادات الجديدة في الأجور التي أقرتها الحكومة لتحسين دخل الموظفين ورفع الحد الأدنى للمرتبات.

ووفقًا للجدول الزمني الذي أعلنته وزارة المالية، يبدأ صرف مرتبات يوليو اعتبارًا من 24 يوليو 2026 ولمدة خمسة أيام متتالية، مما يضمن حصول الموظفين على مستحقاتهم بسهولة ودون تكدس أمام منافذ الصرف.

أول راتب بالزيادة الجديدة

سيشهد شهر يوليو تنفيذ حزمة تحسين الأجور الجديدة، التي تشمل رفع الحد الأدنى للمرتبات إلى 8000 جنيه شهريًا بالإضافة إلى علاوات وحوافز إضافية للعاملين بالدولة، وذلك في إطار موازنة العام المالي 2026/2027.

تشمل الزيادات ما يلي:.

– علاوة دورية بنسبة 12% للعاملين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.
– علاوة خاصة بنسبة 15% للعاملين غير المخاطبين بالقانون.
– حافز تدريس إضافي بقيمة 1000 جنيه شهريًا للمعلمين.
– حافز تميز بقيمة 2000 جنيه للإداريين العاملين بالمدارس.
كيف تحصل على راتبك؟

وتتيح وزارة المالية عدة وسائل لصرف المرتبات تشمل:.

– ماكينات الصراف الآلي (ATM).
– فروع البنوك الحكومية والخاصة.
– مكاتب البريد المصري.
– المحافظ الإلكترونية.
– بطاقات الدفع الإلكتروني “ميزة”.
– تطبيقات الدفع الرقمي.

ودعت الوزارة جميع العاملين لتجنب التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، مؤكدة أن الرواتب ستظل متاحة للصرف طوال الفترة المخصصة لكل جهة إدارية.

جدول الحد الأدنى للمرتبات بعد الزيادة

الدرجة الوظيفية الحد الأدنى الجديد
(الممتازة) 14900 جنيه
(العالية) 12900 جنيه
(مدير عام) 11500 جنيه
(الأولى) 10800 جنيه
(الثانية) 9500 جنيه
(الثالثة التخصصية) 9100 جنيه
(الرابعة) 9000 جنيه
(الخامسة والخدمات المعاونة) 8500 جنيه
(السادسة) 8000 جنيه.

وأكدت وزارة المالية أن هذه الزيادات الجديدة ستصرف مع مرتبات يوليو مباشرةً كجزء من خطة الدولة لتحسين أجور العاملين ومواجهة الأعباء المعيشية، بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ100 مليار جنيه سنويًا.