وشارك في الاجتماع المهندس محمد زادة، مساعد الوزير للصناعات الاستراتيجية، والدكتور أحمد مغاوري، مساعد الوزير للتعاون الدولي وعدد من قيادات الوزارة. وأكد الوزير أن اللقاء تناول فرص التعاون المتاحة التي تشمل مجالات متنوعة مثل الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والطاقة المتجددة.
وأشار الوزير إلى أهمية نقل التكنولوجيا والابتكار في البحث والتطوير ومعالجة المخلفات وإعادة استخدامها في الصناعة. كما أكد هاشم أن مصر تعبر عن اهتمامها الكبير بالاستفادة من الخبرات الأيرلندية لتطوير التصنيع المحلي وتعميق نقل التكنولوجيا.
وأضاف أنه يتم التركيز حاليًا على استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في القطاع الصناعي كجزء من خطة الوزارة لرفع تنافسية الصناعة وتقليل التكاليف. وفي هذا الإطار، أعلن الوزير عن مبادرة “شمس الصناعة” التي تهدف إلى تركيب محطات طاقة شمسية فوق أسطح نحو 7000 مصنع في مختلف المحافظات بإجمالي قدرة تصل إلى 1000 ميجاوات.
وأوضح أن هذه المبادرة ستساعد على تقليل تكاليف الطاقة للقطاع الصناعي وتخفيف الاعتماد على الغاز الطبيعي مما سيعزز من قدرة المنتج المصري في الأسواق المحلية والعالمية.
كما أكد وزير الصناعة على أهمية الاستفادة من خبرة أيرلندا في مجال التعليم الفني والتدريب المهني. وأعلن عن إنشاء مركز تميز للتدريب المهني والذي سيقدم برامج تدريبية عالمية لتحسين جودة خريجي التعليم الفني وتعزيز فرصهم للمنافسة على المستوى العالمي.

وتناول اللقاء أيضًا رغبة وزارة الصناعة المصرية في تبادل المعرفة والابتكار مع الشركات الأيرلندية خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية لتطوير صناعة الأدوية، وهو قطاع تحظى فيه مصر باهتمام كبير.
من جانبه، أعرب أيدن أوهارا عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها شريكًا رئيسيًا في المنطقة. كما دعا الشركات الأيرلندية للاستثمار والاستفادة من الفرص المتاحة بالسوق المصرية.
وفي نهاية اللقاء أكد وفد هيئة المشروعات الأيرلندية أنه سيتم إعداد تقرير شامل حول الاجتماعات الحكومية التي قام بها الوفد خلال زيارته لمصر لعرضه على الشركات الراغبة بالتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

