انخفاض الأسهم الأمريكية


انخفاض الأسهم الأمريكية.

تراجعت أسهم شركات صناعة الشرائح الإلكترونية في الولايات المتحدة يوم أمس الثلاثاء، حيث تعرض قطاع التكنولوجيا لضغوط بيعية كبيرة. ورغم أن الهبوط السابق في السوق جذب بعض المستثمرين الباحثين عن فرص شراء، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لتقليص خسائر الشركات المرتبطة بمجال الذكاء الاصطناعي، والتي شهدت ارتفاعات ملحوظة خلال السنوات الماضية.

سجل مؤشر ناسداك المركب انخفاضًا بنسبة 1.4%، مما أدى إلى فقدان نحو 680 مليار دولار من القيمة السوقية للشركات المدرجة فيه خلال تعاملات الصباح، وهو ما يعد إحدى أكبر موجات التراجع الأخيرة. وفي سياق متصل، تراجعت القيمة السوقية لشركة “سبيس إكس” التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك إلى أقل من تريليون دولار لأول مرة منذ إدراجها هذا الشهر، قبل أن تعود للارتفاع لاحقًا حسب ما أفادت به وكالة “رويترز”.

شهد قطاع التكنولوجيا موجة بيع قوية هي الأولى من نوعها منذ فترة طويلة، إذ انخفض مؤشر ناسداك بما يقارب 5% مقارنة بأعلى إغلاق سجله في أوائل يونيو. كما فقدت شركة “إنفيديا” الرائدة عالميًا في مجال أشباه الموصلات نحو 2.6% من قيمتها السوقية ليصل إجمالي قيمتها إلى أقل من خمسة تريليونات دولار، وكان هبوط أسهم إنفيديا و”تسلا” أحد العوامل الرئيسية التي ضغطت على المؤشر.

وفي جانب آخر، تكبد قطاع أشباه الموصلات خسائر ملحوظة، حيث تراجع مؤشر فيلادلفيا للقطاع بنسبة 6.3% مما يدل على الضغوط الشديدة التي تواجه الصناعة. وهبط سهم “ميكرون” بنحو 9% رغم أنه كان من بين الأفضل أداءً خلال الأشهر السابقة، ومن المقرر أن تعلن الشركة نتائجها المالية اليوم الأربعاء بعد إغلاق الأسواق.

كما تراجعت أسهم شركات رقائق الذاكرة المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500، حيث شهد سهم “سان دسك” انخفاضًا بنسبة 12% وسهم “ويسترن ديجيتال” بنسبة تصل إلى 11%. وقد امتدت تلك الضغوط إلى الشركات المماثلة في كوريا الجنوبية أيضًا.

على الجانب الإيجابي، ارتفع سهم سبيس إكس بنسبة 1.7% ليصل إلى 157 دولارًا بحلول الساعة 10:40 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:40 بتوقيت جرينتش)، بعد أن كان قد تراجع عند مستوى سعر افتتاح بلغ 150 دولارًا خلال الجلسة.

أظهرت أداء مختلط بين شركات التكنولوجيا الكبرى؛ إذ هبط سهم ألفابت بنسبة 0.4% بينما صعد سهم أبل بنسبة 0.8% وارتفع سهم مايكروسوفت بأكثر من %2.

حققت شركات البرمجيات مثل وورك داي وسيلزفورس مكاسب ملحوظة عقب موجة الهبوط الكبيرة التي عانت منها طوال العام بسبب المخاوف المتعلقة بتطورات الذكاء الاصطناعي.

من جانبها، أكدت لورين هيسلوب مديرة الاستثمار لدى ماتيولي وودز أن الضغوط البيعية جاءت نتيجة التعامل مع بيئة اقتصادية تتسم بارتفاع أو تقلب تكلفة الاقتراض بالإضافة إلى القلق بشأن التمويل اللازم للنمو المستقبلي لاستثمارات الذكاء الاصطناعي.

أدى الطرح العام الأولي القياسي لسهم سبيس إكس إلى نشاط تداول مرتفع في الأسبوع الأول بعد الإدراج؛ إلا أن السهم شهد مؤخرًا انخفاضات حادة أدت لخسارة تزيد عن 600 مليار دولار من القيمة السوقية منذ الأسبوع الماضي. بدوره قال نيك بوكرين محلل الأصول المتعددة ومؤسس منصة كوين بيورو إن هناك حاجة للحذر وعدم اعتبار تلك الانخفاضات فرصة للشراء بشكل قاطع؛ حيث يبدو الانخفاض حاداً ولكنه ليس غريباً على سهم يتمتع بمعدل تداول منخفض كهذا. ويجدر بالذكر أن السهم يتداول حالياً بسعر يزيد بأكثر من %10 عن سعر الطرح العام البالغ135 دولاراً.

أعلنت سبيس إكس أمس الثلاثاء أنها ستدخل سوق الدين للمرة الأولى بعد فترة وجيزة من طرحها العام الأولي.