وزير الطاقة الأمريكي، <a href=كريس رايت" width="750" height="450" />

وزير الطاقة الأمريكي، كريس رايت.

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية عن تخصيص حزمة تمويل تقدر بـ 17.5 مليار دولار لدعم برنامج يهدف إلى إنشاء عشرة وحدات نووية كبيرة في البلاد، وذلك ضمن جهود الحكومة لتعزيز قدرة توليد الكهرباء وزيادة الاعتماد على الطاقة النووية.

وأكد وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت أن هذا التمويل سيساهم في تقليل تكاليف البناء وتسريع دخول المفاعلات إلى الخدمة بفارق يصل إلى ثلاث سنوات، وفقًا لتصريحات أدلى بها لوكالة “سي إن بي سي”.

وتوضح الخطة أنه سيتم استخدام القروض لدعم خمسة مشاريع نووية، كل مشروع يتضمن مفاعلين كبيرين، مع اعتماد جميعها على تصميم “إيه بي 1000” الذي تطوره شركة “ويستنجهاوس إلكتريك”، حيث تصل القدرة الإنتاجية لكل مفاعل نحو 1.1 جيجاواط من الكهرباء.

كما أشارت الوزارة إلى أن شركة “ويستنجهاوس” قد وقعت بالفعل خطابات نوايا مع سبع شركات مرافق طاقة وجهات تشغيلية مهتمة بالمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع، مع تحديد مواقع مخصصة لكل مشروع ضمن الخطة المعلنة.