الإسكان-يناقشون-ملفات-العمل-المشترك-مع-مكتب-برنامج-الهابيتات.jpg&w=750&h=450&zc=0&q=70.jpeg" alt="جانب من الاجتماع" width="750" height="450" />
جانب من الاجتماع.
عقد المهندس مصطفى النجار، وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع الإسكان والمرافق، اجتماعا مع وفد من ممثلي مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) في مصر.
جاء ذلك في إطار توجيهات المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، برئاسة الدكتور أحمد رزق، مدير مكتب البرنامج في مصر، وذلك لمناقشة عدد من ملفات التعاون المشترك بين الجانبين.
ويأتي الاجتماع كجزء من التعاون الوثيق بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، تنفيذا لتوجيهات المهندسة راندة المنشاوي لتعزيز الشراكات الدولية وتبادل الخبرات، لدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية العمرانية المستدامة وتطوير سياسات الإسكان بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.
وتناول الاجتماع استعراضا شاملا لعدد من الملفات الاستراتيجية ذات الأولوية لقطاع الإسكان في مصر. حيث تم نقاش المنهجية والخطوات التنفيذية المتعلقة بتقييم النسخة المبدئية من “ملف الإسكان الوطني”، والذي يعتبر خطوة هامة نحو إعداد سياسات إسكانية حديثة تستند إلى البيانات والمؤشرات الدقيقة تماشيا مع الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد وتحديث الاستراتيجية الوطنية للإسكان.
كما تم تناول نتائج وتوصيات ورشة عمل الإيجارات التي تمت بالتنسيق مع المعمل المصري لقياس الأثر، بهدف دراسة سبل تطوير وتنظيم سوق الإيجارات وتحقيق التوازن بين جميع أطراف المنظومة.
وفي هذا السياق، أعرب المهندس مصطفى النجار عن ترحيبه لعقد اجتماع “مائدة مستديرة” خلال الفترة المقبلة بمشاركة الجهات المعنية. وسيتم خلاله شرح آليات تطبيق قانون التصالح واستعراض أبرز تعديلاته وتبادل الآراء حول آليات التنفيذ.
وفي ختام الاجتماع، تم التأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين وزارة الإسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات)، بما يسهم في تعزيز جهود تطوير قطاع الإسكان. كما أشار المهندس مصطفى النجار إلى أن استمرار هذا التعاون يمثل ركيزة مهمة لصياغة رؤية مستقبلية متكاملة ومرنة لمنظومة الإسكان في مصر.

